الـــبـــرجـــوازي
الـــبـــرجـــوازي
الـــبـــرجـــوازي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الـــبـــرجـــوازي

أحلى وارقى منتدى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أصول وسياسات شعر المحاورة 786159384

 

 أصول وسياسات شعر المحاورة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الـبـرجـوازيAdmin
Admin
Admin
الـبـرجـوازيAdmin


عدد المساهمات : 74
نقاط : 1255
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2010

أصول وسياسات شعر المحاورة Empty
مُساهمةموضوع: أصول وسياسات شعر المحاورة   أصول وسياسات شعر المحاورة I_icon_minitimeالخميس أغسطس 05, 2010 8:58 am


امتداداً لما بدأناه معكم في هذا الصرح الشامخ من الاهتمام بالموروث الشعبي

فأليكم هذه النبذه المبسطه في فن المحاوره واللتى نتمنى منكم اثرائها بما هو مفيد لنا جميعاً
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واروجو المشاركه من جميع الاخوه
ابجديات المحاوره
- المحاوره اذا اخذنا ها من بداية نشأتها :
هى فن الفتل والنقض
الفتل : وهو ابهام المعنى والرمز له بشئ وفي اللغه هى التوريه وهو ذكر حاله وصفيه
لشئ والقصد به شئ آخر
النقض : وهو حالة الوصول الى المعنا اللذي اراده الشاعر والقيام بوصفه بطريقه توريه
ويضع نفسه الناقض محل المدافع او محل الناقد
المعنى يعتمد على ذكاء الشاعر البادع له
فن المحاوره يعتمد على اسا سين جوهريين
الاول وهو دولاب المعاني
الثا ني وهو سبك الالفاظ
اما من نا حية الباب الاول وهو دولاب المعاني فهو جوهر المحا وره وروحها فاي محاوره ما فيها معنى هي بلا رووح وبلا هدف
المعنى ينقسم الى ثلاث انواع
الاول المعنى الرمزي وهو اعقد وافضل انواع المعا ني حبكه واصعبها كشفا
الثا ني المعنى المبا شر يعني ما فيه تصوير ولا تشبيه ولا رموزيه ولكن هو معنى على حا دثه معينه بين شخصين
او في مجتمع ويكون وصفا وصف مبا شر
الثالث معنى الالغاز وهو يعتبر جزء من المعنى الرمزي
الباب الثا ني
سبك الافاظ يعني تفصيل اللفظ على المعنى بحيث ان الخصم يعرف ان المقصود هو كذا وكذا
يعني مثلا ما يجي شا عر يحط لك مذكر في صدر البيت وينهي عجز البيت بمونث وكا نه ما فعل شي او مثلا يكون صدر البيت يتكلم عن موضوع لفظي وعجزه بعيد في اللفظ ليس في المعنى
هناك شي اخر اود التنويه عليه وهي مسا لة ما يسمى النقض والفتل
ينقسم الى نوعين
نقض اللفظ والمعنى في ان واحد وهذا يتم دايما في المحا وره التي لا يكون فيها المعنى رمزي وعميق جدا
نقض المعنى دون اللفظ وهذا النوع يتم لاجل ابهام المحاوره وجعلها بعيده عن السطحيه
ايضا مسا لة اختلاف الشعار في المعنى يجب الا يخجل الشا عر من عدم فهمه لمعنى زميله وهذا وراد حتى مع العما لقه
لكن الذكي هو من يستدرج الخصم لفك رموز معناه او استدراجه الى معنى اخر وتغيير وجهة نظره
ايضا مسا لة انواع البيوت
البيوت ثلا ثه انواع
بيت فيه معنى
وبيت ما فيه معنى
وبيت تقدر تركب عليه اي معنى
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
من ايجابيات المحاوره
انهــــــا تعتمد المحاوره على موهبة الشعراء والثقافه والخيال
وقوة اللفظ والفكاهه
من سلبياتها
الانزلاق الى اسلوب السب والقذف وتكون من عدم الموهبه
او عدم الخبره الكافيه اوعدم الثقه فالنفس
@@@@@@@@@@@@@@@@@
ملاحظه المتابع للمحاوره
- الاعتداد بالنفس في المحاوره يقلبه الشاعر الخصم
الى تهكم ويكون على الشاعر المتفاخر
- المسأله القبليه مرفوضه لدى الشعراء الكبار
لانها
تنتهى بما لاتحمد عقباه الا اذا تعامل معها الشعراء بطريقه تكتيكيه ..
بعدين الانتباه ان السب والقذف ليست من شيم الاوفياء ومن ينتسب الى الحمايل والقبائل العريقه
@@@@@@@@@@@@@@@@@
بعدين مسألة الهزيمه والنصر هاذى مرفوضة تماما
لاننا لانلعب فالدورى السعودى او بطريقة خروج
@@@@@@@@@@@@@@@@@
فن المحاوره يعتمد على اسا سين جوهريين
الاول وهو دولاب المعاني
الثا ني وهو سبك الالفاظ
اما من نا حية الباب الاول وهو دولاب المعاني فهو جوهر المحا وره وروحها
فاي محاوره ما فيها معنى هي بلا رووح وبلا هدف
المعنى ينقسم الى ثلاث انواع
الاول المعنى الرمزي وهو اعقد وافضل انواع المعا ني حبكه واصعبها كشفا
الثا ني المعنى المبا شر يعني ما فيه تصوير ولا تشبيه ولا رموزيه
ولكن هو معنى على حا دثه معينه بين شخصين
او في مجتمع ويكون وصفا وصف مبا شر
الثالث معنى الالغاز وهو يعتبر جزء من المعنى الرمزي
الباب الثا ني
سبك الافاظ يعني تفصيل اللفظ على المعنى بحيث ان الخصم يعرف
ان المقصود هو كذا وكذا
يعني مثلا ما يجي شا عر يحط لك مذكر في صدر البيت وينهي عجز البيت بمونث
وكا نه ما فعل شي او مثلا يكون صدر البيت يتكلم عن موضوع لفظي
وعجزه بعيد في اللفظ ليس في المعنى
هناك شي اخر اود التنويه عليه وهي مسا لة ما يسمى النقض والفتل
ينقسم الى نوعين
نقض اللفظ والمعنى في ان واحد وهذا يتم دايما في المحا وره
التي لا يكون فيها المعنى رمزي وعميق جدا

نقض المعنى دون اللفظ وهذا النوع يتم لاجل ابهام المحاوره وجعلها بعيده عن السطحيه
ايضا مسا لة اختلاف الشعار في المعنى يجب الا يخجل الشا عر من عدم فهمه لمعنى زميله
وهذا وراد حتى مع العما لقه
لكن الذكي هو من يستدرج الخصم لفك رموز معناه او استدراجه الى معنى اخر وتغيير وجهة نظره
ايضا مسا لة انواع البيوت
البيوت ثلا ثه انواع
بيت فيه معنى
وبيت ما فيه معنى
وبيت تقدر تركب عليه اي معنى

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@



تحياتي لكـ م :البرجوازيAdmin

















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bourgeois.yoo7.com
 
أصول وسياسات شعر المحاورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الـــبـــرجـــوازي :: ~¤¢§{(¯°•. الغرف الأدبية .•°¯)}§¢¤~ :: ..ღ.. غرفة الشعر والخواطر ..ღ.. :: ][&][ الاقسام الفرعية][&][ :: ..ღ.. مجلس المحــــاورة ..ღ..,-
انتقل الى: